الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1451- عَطاء بن يَزيد، مَولَى سَعيد بن المُسَيَّبِ: عن سَعيد بن المُسَيَّب، ولا يَصِح إِسنادُهُ.4762- حَدثناه أَحمد بن عَبد المَلك الفارِسي، حَدثنا الحَسن بن مُحمد يُعرَف بِشُعبة الحافِظُ، حَدثنا مُحمد بن مالك القَيسي، حَدثنا عَبد الصَّمَد بن سُليمان الأَزدي، حَدثنا عَطاء بن يَزيد، مَولَى سَعيد بن المُسَيَّب، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن صَفيَّة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن اتَّبَع جِنازَةً فَلَه قيراط، قُلتُ: بِأَبي وأُمّي، وما مِثل القيراطِ؟ قال: مِثل أُحُد».وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن جِهَة ثابِتَة..1452- عَقيل الجَعديُّ: عن أَبي إِسحاق الهَمداني، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4763- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: عَقيل الجَعدي، عن أَبي إِسحاق الهَمداني، مُنكر الحديث.4764- وهَذا الحَديث: حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله،4765- ومُحمد بن إِسماعيل،4766- وعَلي بن عَبد العَزيز قالُوا: حَدثنا عارِمٌ أَبو النُّعمان، قال: حَدثنا الصَّعق بن حَزن، عن عَقِيل الجَعدي، عن أَبي إِسحاق الهَمداني، عن سُويد بن غَفَلَة، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا عَبد الله بن مَسعُودٍ، قال: قُلتُ: لَبَّيك رَسول الله، ثَلاثًا، قال: تَدري أَي عُرَى الإيمان أَوثَقُ؟ قال: قُلتُ: الله ورسولُه أَعلَمُ، قال: الولايَة في الله الحُب فيه والبُغض فيه، ثُم قال: يا عَبد الله بن مَسعُود قُلتُ: لَبَّيك رَسول الله، ثَلاث مَرات، قال: تَدري أَي الناس أَفضَلُ؟ قال: قُلتُ: الله ورسولُه أَعلَمُ، قال: فَإِن أَفضَل الناس أَفضَلُهُم عَمَلاً إِذا فَقِهوا في دينِهِم، ثُم قال: يا عَبد الله بن مَسعُودٍ، قُلتُ: لَبَّيك رَسول الله، ثَلاث مَرات، قال: تَدري أَي الناس أَعلَمُ؟ قُلتُ: الله ورسولُه أَعلَمُ، قال: أَعلَم الناس أَبصَرُهُم بِالحَق إِذا اختَلَف الناس وإِن كان مُقَصِّرًا في العَمَل، وإِن كان يَزحَف على استِه، واختَلَف مَن كان قَبلَنا على ثِنتَين وسَبعين فِرقَةً نَجا منها ثَلاث وهَلَك سائِرُها، فِرقَة آذَت المُلُوك وقاتَلَتهُم على دين الله ودين عيسى ابن مَريم عَليه السَّلام حَتَّى قُتِلُوا، وفِرقَة لَم يَكُن لَها طاقَة بِمُوازاة المُلُوك فَأَقامُوا بَين ظَهرانَي قَومِهِم فَدَعَوهُم إِلى دين الله ودين عيسى ابن مَريم فَأَخَذَتهُم المُلُوك فَقَتَلَتهُم وقَطَّعَتهُم بِالمَناشير، وفِرقَة لَم يَكُن لَهم طاقَة بِمُواذاة المُلُوك ولا بِأَن يُقيمُوا بَين ظَهرانَي قَومِهِم فَيَدعُونهُم إِلى دين الله ودين عيسى ابن مَريمَ فَساحُوا في الجِبال وتَرَهَّبُوا فيها، فَهُم الَّذين قال الله عَز وجَلَ: {ورَهبانيَّةً ابتَدَعُوها ما كَتَبناها عَليهم إِلاَّ ابتِغاء رِضوان الله فَما رَعَوها حَق رِعايَتِها فَآتَينا الَّذين آمَنُوا منهُم أَجرَهُم وكَثير منهُم فاسِقُون} فالمُؤمِنُون الَّذين آمَنُوا بي وصَدَّقُوني، والفاسِقُون الَّذين كَذَّبُوني وجَحَدُوني».وقَد رُوي بَعض هَذا الكَلام عن الرَّبيع بن أَنس، عن أَبي العاليَة، عن أُبَي بن كَعب مَوقُوفًا..1453- عائِذ بن نُسَيرٍ: عن عَطاء، مُنكر الحديث.4767- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عائِذ بن نُسَير لَيس به بَأس، ولَكِن رَوى أَحاديث مَناكيرَ.4768- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى بن مَعِين: عائِذ بن نُسَير كَيف حَديثهُ؟ قال: ضَعيفٌ.4769- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا مُحمد بن عُبَيد بن أَسباط، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا يَحيَى بن اليَمان، عن عائِذ بن نُسَير، عن عَطاء، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن مات في طَريق مَكَّةَ لَم يَعرِضه الله يَوم القيامَة ولَم يُحاسِبهُ».4770- حَدثنا جَدّي، رَحِمَه الله، حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، حَدثنا مَندَل، عن عائِذ بن نُسَير، عن مُحمد البَصري، عن عَطاء، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن مات في هَذا الوجه ذاهِبًا أَو جائيًا بَعَثه الله فَلَم يُحاسِبه وأَدخَلَه الجَنةَ».هَذا أَولَى..1454- عائِذ بن أَيوب الطُّوسيُّ: عن إِسماعيل بن أَبي خالد، رَوى عنه عَبد الله بن عَبد العَزيز بن أَبي رَواد، ولا يَصِح إِسنادُهُ، والرِّوايَة في هَذا النَّحو فيها لينٌ.4771- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن شاكِر الصائِغُ، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد العَزيز بن أَبي رَواد، قال: حَدثنا عائِذ بن أَيوب، رَجُل مِن أَهل طُوس، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي خالد، عن الشَّعبي، عن ابن عَباس، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «طَلَب العِلم فَريضَة على كُل مُسلم».4772- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا أَبو بَكر، حَدثنا سُفيان بن عُيَينَة، عن أَيوب بن عائِذ، عن الشَّعبي قال: ما عَلمت أَنَّ أَحَدًا كان أَطلَب لعِلمٍ في أُفُق مِن الآفاق مِن مَسرُوق.هَذا هو الحَديث، وعَبد الله بن عَبد العَزيز أَخطَأ في الإِسناد والمَتن وأقلَب اسم أَيوب..1455- عائِذ بن حَبيبٍ: 4773- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قَد سمعت مِن عائِذ بن حَبيب أَخو الرَّبيع بن حَبيب، وكان عائِذ بن حَبيب يُقال: إِنه زَيديُّ..1456- عَجلان بن هِلالٍ: عن عَبد الغَفُور بن عَبد العَزيز، رَوى عنه تَوبَة بن عُلوان، ولا يَصِح إِسنادُهُ، والمَتن مَعرُوف بِغَير هَذا الإِسناد.4774- حَدثناه عَلي بن المُبارك، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك، حَدثنا تَوبَة بن عُلوان، قال: حَدثني عَجلان بن هِلال، قال: حَدثني عَبد الغَفُور بن عَبد العَزيز الأَنصاري، قال: حَدثني عَبد العَزيز عن أبيه، عن خالد بن الوليد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن سَلم المُسلمُون مِن لسانِه ويَدِه دَخَل الجَنةَ».وهَذا يُروى عن جَماعَة مِن أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عن النَّبي عَليه السَّلام بِأَسانيد جياد مِن غَير هَذا الوجهِ..1457- عَجلان بن سَهل الباهِليُّ: 4775- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَجلان بن سَهل الباهِلي، عن أَبي أُمامَة، رَوى عنه سُليمان بن مُوسَى، ولَم يَصِح حَديثهُ..1458- عَزرَة بن قَيس اليَحمَديُّ: لا يُتابَع على حَديثه.4776- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَزرَة بن قَيس اليَحمَدي أَزدي بَصريٌّ ضَعيفٌ.4777- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَزرَة بن قَيس اليَحمَديّ لا يُتابَع على حَديثه.4778- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: أَخبَرَني أَحمد بن إِسحاق الحَضرَمي، قال: حَدثنا عَزرَة بن قَيس اليَحمَدي، صاحِب الطَّعام قال: حَدَّثَتني أُم الفَيض، مَولاة عَبد المَلك بن مَروان قالَت: سمعت عَبد الله بن مَسعُود يقول: ما مِن عَبد ولا أَمَة دَعا الله تَبارَك وتَعالَى لَيلَة عَرَفات بِهَذه الدَّعَوات وهي عَشر كَلمات أَلف مَرَّة إِلاَّ لَم يَسأَل الله شَيئًا إِلاَّ أَعطاه إياه إِلاَّ قَطيعَة رَحِم، أَو مَأثَمًا، سُبحان الَّذي في السَّماء عَرشُهُ، سُبحان الَّذي في الأَرض مَوطِئُهُ، سُبحان الَّذي في البَحر سَبيلُهُ، سُبحان الَّذي في السَّماء سُلطانُهُ، سُبحان الَّذي في الجَنة رَحمَتُهُ، سُبحان الَّذي في القُبُور قَضاؤُهُ، سُبحان الَّذي في الهَواء رُوحُهُ، سُبحان الَّذي رَفَع السَّماء، سُبحان الَّذي وضَع الأَرض، سُبحان الَّذي لا مَنجَى ولا مَلجَأ منه إِلاَّ إِلَيهِ.قالَت أُم الفَيضِ: فَقلت لعَبد الله بن مَسعُودٍ: عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: نَعَم..1459- عَوام بن حَمزة: 4779- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن العَوام بن حَمزَة، فقال: لَه أَحاديث مَناكيرُ، رَوى عنه يَحيَى.4780- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، عن العَوام بن حَمزَة، قال: سأَلت أَبا عُثمان عن القُنُوت، فقال: بعد الرُّكُوع، فَقلتُ: عن مَن؟ فقال: عن أَبي بَكر، وعُمر، وعُثمان..1460- عَوسَجَةُ، مَولَى ابن عَباس: 4781- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَوسَجَة مَولَى ابن عَباس، ولَم يَصِح حَديثهُ.4782- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَمرٌو، عن عَوسَجَة، عن ابن عَباس؛ أَنَّ رَجُلاً مات على عَهد النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ولَم يَدَع وارِثًا إِلاَّ عَبدًا هو أَعتَقَهُ، فَأَعطاه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ميراثهُ.قال: ولا يُتابَع عَليه..1461- عَفان بن سَيار الجُرجانيُّ: ولا يُتابَع على رَفع حَديثه.4783- حَدثنا عَلي بن مُحَمد بن سَلم حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم الإستَراباذي، قال: حَدثنا عَفان بن سَيار الباهِلي، حَدثنا مُحمد بن مُسلم، عن عَمرو بن دينار، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ العَباس بن مِرداس أَتَى رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لبِلال: «اقطَع، فقال: يا نَبي الله، لا أَعُودُ، قال: فانطَلَق به فَأَعطاه أَربَعين دِرهَمًا وحُلَّةً».4784- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، حَدثنا عَمرٌو، عن عِكرمة قال: أَتَى شاعِر إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «يا بِلال اقطَع عنّي لسانُهُ، فَأَعطاه أَربَعين دِرهَمًا وحُلَّةً، فقال: قَطَعت والله لساني، قَطَعت والله لساني».قال الحُميديُّ: يُقال: إِنه عَباس بن مِرداس، يَعني الشاعِرَ.حَديث ابن عُيَينَة أَولَى..1462- عُرَيف بن إِبراهيم الثَّقَفي، عن حُميد بن كِلابٍ: في إِسنادِه نَظرٌ.4785- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا عُرَيف بن إِبراهيم الثَّقَفي، حَدثنا حُمَيد بن كِلاب الكِلابي، قال: حَدثنا عَمّي قُدامَةُ، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَخطُب يَوم عَرَفَة وعَليه حُلَّة حَمراءُ».ولا يُتابَع يَعقوب عَليه، ولا يَصِح لقُدامَة إِلاَّ حَديث واحِد رَواه أَيمَن بن نابِل عنه، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَرمي جَمرَة العَقَبَة لا ضَرب ولا طَرد ولا إِلَيك إِلَيكَ»..1463- عَبايَة بن رِبعي الأَسَديُّ: رَوى عنه مُوسَى بن طَريف، كِلاهُما غاليين ماحِدينِ.4786- حَدثنا عَلي بن العَباس، حَدثنا حُسين بن نَصر بن مُزاحِم، حَدثنا أَبي، عن سُفيان بن إِبراهيم الجُرَيري، عن الأَعمش، عن مُوسَى بن طَريف الأَسَدي، عن عَباية بن رِبعي الأَسَدي، أَنه سَمِع عَليًّا يقول: أَنا قَسيم النار، هَذا لي وهَذا لَكَ.4787- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا شَبابَة، حَدثنا ورقاءُ، أَنه انطَلَق هو ومِسعَر إِلى الأَعمش يُعاتِبانِه في حَديثين بَلَغَهُما عنه قَول عَليٍّ: أَنا قَسيم النار، وحَديث آخَرَ: فُلان كَذا وكَذا على الصِّراط، فقال: ما رَويت هَذا ولا قُلت هَذا قَطُّ.4788- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، حَدثنا مُحمد بن أَبي سَمينَة، حَدثنا عَبد الله بن داوُد الخُرَيبي، قال: كُنا عِند الأَعمش فَجاءَنا يَومًا وهو مُغضَب فقال: أَلا تَعجَبُون؟ مُوسَى بن طَريف حَدَّث عن عَبايةَ عن عَليٍّ: أَنا قَسيم النارِ.4789- حَدثنا مُحمد بن عيسى أَبو إِبراهيم الزُّهري، حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن أَبي صَفوان الثَّقَفي، قال: سمعتُ العَلاء بن المُبارك يقول: سمعت أَبا بَكر بن عَياش، قال: قُلت للأَعمَشِ: أَنت حين تُحَدِّث عن مُوسَى بن طَريف، عن عَباية عن عَليٍّ: أَنا قَسيم النارِ؟ قال: فقال: والله ما رَويتُه إِلاَّ على جِهَة الاِستَهزاء، قال: قُلتُ: حَمَلَه الناس عنك في الصُّحُف وتَزعُم أَنَّك رَويتُه على جِهَة الاِستَهزاءِ؟.4790- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، حَدثنا مُحمد بن داوُد الحُداني، قال: سمعتُ عيسى بن يُونُس يقول: ما رَأَيت الأَعمش خَضَع إِلاَّ مَرَّةً واحِدَةً فَإِنه حَدثنا بِهذا الحَديث: قال عَلي: أَنا قَسيم النار، فَبَلَغ ذَلك أَهل السُّنَّة فَجاءُوا إِلَيه فقالُوا: أَتُحَدِّث بِأَحاديث تُقَوّي بِها الرَّوافِضَة والزَّيديَّة والشّيعَة فقال: سمعتُه فَحَدَّثت به، فقالُوا: أَفَكُل شَيء سَمِعتَه تُحَدِّث به؟ قال: فَرَأَيتُه خَضَع ذَلك اليَوم.4791- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا الجارُود بن مُعاذ، قال: سمعتُ أَبا مُعاوية يقول: كان عَبايَة بن رِبعي يَشرَب الدَّن وحدَهُ.4792- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل بن سَمُرَة، قال: سمعتُ مُحمد بن بشر العَبدي، يَذكُر عن بَسام الصَّيرَفي، قال: قُلت لجَعفر: إِن ناسًا يَزعُمُون أَنَّ عَليًّا قَسيم النار، فقال: أَنا أَكفُر بِهذا.4793- حَدثني إِسحاق بن يَحيَى الدِّهقانُ، حَدثنا إِسماعيل بن إِسحاق الراشِدي، حَدثنا مُخَوَّل، عن سَلام الخَياط، عن مُوسَى بن طَريف، حَدثني عَبايَةُ، عن عَلي، أَنه قال: والله لأُقتلَن، ثُم لأُبعَثَن، ثُم لأُقتلَن، وهي القِتلَة الَّتي أَمُوت فيها، يَضرِبُني يَهودي بِأَريحا مَوضِع بِالشام بِصَخرَة تُقدَع بِها هامَتي..1464- عَباءَة بن كُلَيب اللَّيثيُّ: عن جُويرية بن أَسماء، ولا يُتابَع عَليه.4794- حَدثناه مُحمد بن الحَسن بن العَباس بن عيسى الهاشِمي، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، حَدثنا عَباءَة بن كُلَيب، قال: حَدثنا جُويريَة بن أَسماء، عن نافِع، عن ابن عُمر؛ أَنَّ رَجُلاً، أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «يا رَسول الله، إِن امرَأَتي ولَدَت غُلامًا على فِراشي أَسود، وإِنا أَهل بَيت لَم يَكُن فينا أَسود قَط، فقال: أَلَك إِبِلٌ؟، قال: نَعَم، قال: فَهَل فيها أَورَقُ؟، قال: نَعَم، قال: فَأَنَّى كان ذَلك كَذَلكَ؟، قال: عسى أَن يَكُون عِرقًا نَزَعَهُ، قال: فَلَعَل ابنَك هَذا نَزَعَه عِرقٌ».هَذا يُروى عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صلى الله عليه وسلم نَحو هَذا.1465- عُبَيس بن مَيمون أَبو عُبَيدة التَّيمي البَصريُّ:4795- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَحاديث، حَدثنا بِها، خَلف بن هِشام البَزار عن عُبَيس بن مَيمون، فقال أَبي: أَحاديث عُبَيس أَحاديث مَناكيرُ.4796- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عن عُبَيس بن مَيمون.4797- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن عُبَيس بن مَيمون التَّيمي، كَيف حَديثهُ؟ قال: ضَعيفٌ.4798- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عبيس بن مَيمون أَبو عُبَيدة التَّيمي البَصري مُنكر الحديث.4799- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثنا خَلف بن هِشام البَزارُ، حَدثنا عُبَيس بن مَيمون، حَدثنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «أَيُّما نائِحَة ماتَت قَبل أَن تَتُوب أَلبَسَها الله سِربالاً مِن نار، وأَقامها للناس يَوم القيامَةِ».ولا يُتابَع عَليه.4800- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: عُبَيس بن مَيمون البَصري ضَعيف، كان يَذهَب إِلى القَدَرِ.4801- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن حَديث، حَدثناه خَلف بن هِشام البَزارُ، قال: حَدثنا عُبَيس بن مَيمون، عن ثابت البُناني، عن أَنس بن مالك، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «أَيُّما امرَأَة أَقامت نَفسَها على ثَلاث بَنات لَها كانت مَعي في الجَنةِ».4802- وعن عُبَيس، عن مُوسَى بن أَنس، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَقولُوا سُورَة البَقَرَة ولا سُورَة آل عِمران، وكَذَلك القُرآن كُلُّهُ».4803- وعن عُبَيس، عن عَون بن أَبي شَداد، عن أَبي عُثمان النَّهدي، عن سَلمان، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن غَدا إِلى صَلاة الصُّبح أُعطي رُبُع الإيمان، ومَن غَدا إِلى السُّوق أُعطي راية إِبليسَ».قال أَبي: هَذه كُلُّها مَناكيرُ.
|